خط الإنسان أثناء الكتابة يمكن أن يكشف عن كثير من شخصيته، عصبى أم هادئ أم بخيل أم كريم أم متزن أم غير متزن، هكذا قال دوجلاس ماكنزى، أحد علماء الدراسات النفسية، وأضاف أن الخطوط وشخصية
الفرد أصبحت دراسة بدأت منذ نحو 14 سنة.
هناك الكثير من الصدق فى هذه المقولة، والعديد من الأبحاث أجريت فى هذا الاتجاه، فالكتابة وسيلة للتعبير عن الأفكار وهى وسيلة لنقل الأفكار مثل الكلام.
واليد مثل اللسان عبارة عن مجموعة من العضلات تغذيها الأعصاب الحركية التى تشعر بالأعصاب الحسية، حيث تشعر بالقلم بين الأصابع، وبالتالى فإن الأعصاب الحركية تغذى العضلات التى تنقبض وتنبسط فى مجموعات لتحرك القلم حركات معينة وكل حركة ترسم حرفا، والحروف تتشابك لتكون الكلمات.
ومحتوى الكلمات يكشف عن محتوى تفكير الإنسان، فنقول أن لديه معلومات أو أن المعلومات خاطئة أو ناقصة أو أن أفكاره عميقة أو سطحية.
وبالحروف والكلمات نستدل أيضا عن شخصية الإنسان، فالإنسان الواضح والبسيط فكلماته عند الكتابة كبيرة وواضحة وواسعة المساحة، أما الشخصية البخيلة أو الوسواسة فكلماته عند الكتابة تكون متلاصقة وصغيرة ولكنها واضحة، أما الشخصية المتوترة والعصبية فكلماتها مائلة فهو سريع الكتابة وأخطاؤه اللغوية كثيرة، أما الشخصية الهيستيرية فكتابتها تميل إلى الإهمال بشكل واضح وتُكتب فى عجل وضجر، فهذه الشخصية لا تهتم بصحة الكلمات.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
عالميات © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top